الدراسة غير التقليدية (Online) في الجامعات العربية غير معترف بها من قبل الوزارة

تعترف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية الواردة في أحدى التصنيفات أو الهيئات المذكورة أدناه لنظام الدراسة التقليدية وغير التقليدية (الإلكترونية) وذلك للدرجات الأكاديمية التالية (البكالوريوس-الدبلوم العالي-الماجستير- الدكتوراه).

ملاحظات هامة:

  1. على الطالب الرجوع لمواقع التصنيفات المذكورة أعلاه للتأكد من ورود إسم المؤسسة التعليمية التي يرغب بالدراسة بها ضمن أول 500 جامعة.
  2. تعترف الوزارة بالمؤسسة التعليمية وبالتخصص والبرنامج الذي يرغب الطالب بدراسته شريطة التأكد من اعتماد التخصص والبرنامج من الجهة المسؤولة عن التعليم العالي في بلد الدراسة.
  3. لأغراض الدراسة غير التقليدية: لا تعادل الشهادات الصادرة عن المؤسسات التعليمية التي تقدم تعليما غير تقليدي في تخصصات الطب - طب الأسنان- الصيدلة- التمريض- المختبرات الطبية- الطب البيطري - العلوم الطبية التطبيقية أو المساندة- الهندسة- العلوم الأساسية (الفيزياء, الكيمياء, الأحياء...الخ) - والعلوم الأخرى التي تحتاج إلى مختبرات وتطبيق عملي. تحميل ملف

شروط الاعتراف بالشهادات الصادرة عن الجامعات غير الاردنية على نظام الدراسة غير التقليدية – الالكترونية فان الوزارة تعتمد معايير اضافية اخرى:

  1. ان يكون البرنامج معتمد من مؤسسة اعتماد دولية او حاصلة على شهادة ضمان جودة محلية ودولية معا.
  2. ان تكون تشريعات بلد الدراسة تعتمد هذه الشهادة للتوظيف والعمل في القطاعين العام والخاص.
  3. ان تستخدم الشهادة لممارسة العمل الاكاديمي في بلد الدراسة في حال كان مسمى الشهادة يؤدي بحاملها لممارسة العمل الاكاديمي.
  4. ان يكون البرنامج قد خرج ثلاث دفعات على الاقل.