الدراسة غير التقليدية (Online) في الجامعات العربية غير معترف بها من قبل الوزارة

تعترف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية الواردة في أحدى التصنيفات أو الهيئات المذكورة أدناه لنظام الدراسة التقليدية وغير التقليدية (الإلكترونية) وذلك للدرجات الأكاديمية التالية (البكالوريوس-الدبلوم العالي-الماجستير- الدكتوراه).

ملاحظات هامة:

  1. على الطالب الرجوع لمواقع التصنيفات المذكورة أعلاه للتأكد من ورود إسم المؤسسة التعليمية التي يرغب بالدراسة بها ضمن أول 500 جامعة.
  2. تعترف الوزارة بالمؤسسة التعليمية وبالتخصص والبرنامج الذي يرغب الطالب بدراسته شريطة التأكد من اعتماد التخصص والبرنامج من الجهة المسؤولة عن التعليم العالي في بلد الدراسة.
  3. لأغراض الدراسة غير التقليدية: لا تعادل الشهادات الصادرة عن المؤسسات التعليمية التي تقدم تعليما غير تقليدي في تخصصات الطب - طب الأسنان- الصيدلة- التمريض- المختبرات الطبية- الطب البيطري - العلوم الطبية التطبيقية أو المساندة- الهندسة- العلوم الأساسية (الفيزياء, الكيمياء, الأحياء...الخ) - والعلوم الأخرى التي تحتاج إلى مختبرات وتطبيق عملي.

شروط الاعتراف بالشهادات الصادرة عن الجامعات غير الاردنية على نظام الدراسة غير التقليدية – الالكترونية فان الوزارة تعتمد معايير اضافية اخرى:

  1. ان يكون البرنامج معتمد من مؤسسة اعتماد دولية او حاصلة على شهادة ضمان جودة محلية ودولية معا.
  2. ان تكون تشريعات بلد الدراسة تعتمد هذه الشهادة للتوظيف والعمل في القطاعين العام والخاص.
  3. ان تستخدم الشهادة لممارسة العمل الاكاديمي في بلد الدراسة في حال كان مسمى الشهادة يؤدي بحاملها لممارسة العمل الاكاديمي.
  4. ان يكون البرنامج قد خرج ثلاث دفعات على الاقل.

تشمل أسس الاعتراف بالمؤسسات التعليمية غير الأردنية وفروعها والتي تقدم تعليماً غير تقليدياً ما يلي:

  1. اعتراف الجهة الرسمية المختصة في الدولة بتلك المؤسسة التعليمية وأن تكون حاصلة على اعتماد من إحدى هيئات الاعتماد الاقليمية أو الدولية التي تعترف بها الوزارة.
  2. أن لا يقل الحد الأدنى لمدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية عن الحد الأدنى لمتطلبات الدرجات المناظرة لها حسب نظام التعليم التقليدي.
  3. توافر الخبرة اللازمة بالتعامل مع التعليم الإلكتروني لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس.
  4. توافر المادة العلمية التعليمية الالكترونية وفقاً للبرامج التعليمية المقررة في المؤسسة التعليمية، من خلال أستاذ المساق أو من قبل الوحدة التقنية المتخصصة.
  5. توافر العدد الكافي من المراجع والكتب والدوريات في المكتبة الالكترونية. بحيث تشمل ملفات تغطي البرامج التي تقدمها المؤسسة التعليمية وتتناسب مع المتعارف عليه عالمياً.
  6. توافر البنية التحتية التكنولوجية والإمكانات التقنية المتقدمة التي تضمن أمن وسلامة المعلومات واستمرارية التواصل مع متلقي التعليم في أي وقت وأي مكان.
  7. توافر التواصل التفاعلي المباشر عبر الوسائل الالكترونية بين الأساتذة والطلبة وخاصة فيما يتعلق بالأشراف على الرسائل الجامعية.
  8. توافر امكانية عقد الامتحانات بالوسائل الالكترونية في أماكن محددة معتمدة لدى المؤسسة التعليمية وتحت إشرافها مباشرة وذلك من خلال آليات تضمن سلامة التنفيذ.
  9. أن يكون للمؤسسة التعليمية موقعا محدثا على الشبكة العنكبوتية باللغة العربية أو الانجليزية الى جانب اللغة الأم.
  10. أية متطلبات اخرى تراها اللجنة ضرورية ومدعمة لقراراتها.
  11. أن تكون المؤسسة التعليمية معتمدة ضمن إحدى هيئات الاعتماد الآتية:
    • Council for Higher Education Accreditation (CHEA)-(USA)
    • Accrediting Commission of the Distance Education and Training Council (DETC)-(USA)
    • Accreditation Council for Business Schools and Programs (ACBSP)-(USA)
    • Quality Assurance Agency (QAA)-(UK)
    • The Tertiary Education Quality and Standards Agency (TEQSA) (Australia)
    • The Canadian Information Center for International Credentials (CICIC) (Canada)